انقرة - تركيا - اسطنبول

الاستثمار في تركيا

في هذه المقالة سنتعرف على اهم المشاريع الناجحة في تركيا ، وطرق الاستثمار في تركيا.

 تعتبر تركيا بوابة مهمة من ابواب الاستثمار وبيئة خصبة للشركات الناشئة والكبيرة. ان المشاريع التي يمكن عملها في تركيا متنوعة وكثيرة، ونذكر في هذا المقال اهم هذه المشاريع والتي تعتبر المنافسة عليها في السوق التركي مقبولة الى حد ما.

اهم المشاريع للاستثمار في تركيا :

أولا: انشاء (تاسيس) مطعم عالمي غربي (فرنسي – ايطالي – مكسيكي )

يتزايد الاقبال في تركيا على المطاعم بشكل عام ، حيث توجد العديد من المطاعم التركية التي تقدم ما لذ وطاب من الطعام التركي بمختلف انواعه ، ولكن المطاعم التي تقدم الطعام العالمي (الانترناشونال) الغربي تعتبر محدودة او قليلة، مما يجعل المنافسة ضعيفة على هذا النوع من المطاعم وبالتالي زيادة فرصة نجاح المطعم.

يلجأ العديد من العرب الى افتتاح مطاعم عربية في تركيا ، وتلقى هذه المطاعم اقبالا شديدا من العرب المتواجدين في الحي الذي يتواجد فيه المطعم، خصوصا اذا تم افتتاحه في منطقة جامعة للعديد من الجاليات العربية ، كما في بعض المدن مثل اسطنبول.

ولكن هذه المطاعم العربية لا تلقى رواجا بين الاتراك بشكل كبير، مما قد يؤدي الى فشل المطعم في حال كان بعيدا عن تمركز الجاليات العربية او لم يلقى الاقبال المنتظر من العرب.

كما ان المطاعم العربية تقل فيها نسبة الزبائن المحتملين حيث تستهدف بشكل خاص العرب وتقدم المأكولات العربية دون غيرها في معظم الحالات ، مما يعني ان النسبة الاكبر من الزبائن المحتملين (الاتراك) لن يترددو على هذه المطاعم.

اما في حالة المطاعم الغربية (العالمية) ، فان هذا النوع من المطاعم يشهد اقبالا كبيرا من العرب والاجانب ومن الاتراك في الوقت نفسه ، لان كثيرا من الاتراك يرغبون في تجربة مثل هذه المطاعم الغربية حيث ان هناك نسبة لا يستهان بها من الاتراك متاثرون بالثقافة الغربية اكثر من تاثرهم بالثقافة العربية، كما ان هذه المطاعم اذا كانت تمتلك مقومات النظافة والنظام والادارة الجيدة ، والتي تفتقر لها الكثير من المطاعم العربية مع الاسف الشديد ، ستشهد رواجا عاليا وسمعة جيدة تساهم في الاقبال الملحوظ عليها من الاتراك والاجانب.

وهذا يقودنا الى المشروع الثاني والفكرة الثانية من افكار الاستثمار في تركيا.

ثانيا: انشاء (تاسيس) شركة توصيل (ديلفري)

تفتقر المطاعم العربية في معظمها الى خدمة التوصيل ، كما انه لا توجد شركة او حتى تطبيق على الموبايل في تركيا لتوصيل الطعام من المطاعم العربية ، وان وجدت فالمنافسة في هذا المجال ضعيفة ، بمعنى ان الشركات التي تعمل في هذا المجال محدودة او قليلة.

وحيث توجد المنافسة القليلة، تكون فرص النجاح اعلى والارباح اكبر.

كما ان شركة التوصيل قد تعمل في مجال توصيل البضائع العربية من المحلات العربية وإلى المستهلك ، حيث توجد المحلات العربية في مناطق معينة ولا توجد في مناطق اخرى، مما يجعل الوصول اليها صعبا على الكثير خصوصا بان العديد من العرب في تركيا لا يمتلكون سيارة ويعتمدون بشكل اساسي في تنقلهم على المواصلات العامة.

من اهم المنتجات العربية والتي لا تتوفر في المحلات التركية هي الخبز العربي ، وحليب النيدو وابو قوس والارز البسمتي او الهندي وغيرها الكثير.

ثالثا: محلات الاثاث المستعمل

يعتبر مشروع محلات الاثاث المستعمل من المشاريع الناجحة جدا في تركيا ، وذلك بسبب الهجرة الكبيرة الى تركيا من العرب وغيرهم من الاجانب (كالافغان) بهدف الاستقرار في تركيا، او حتى بهدف التقديم على مفوضية اللاجئين بغرض توطينهم في بلدان اوروبية اخرى، وعملية التوطين تستغرق سنوات طويلة قد تصل الى 10 سنوات في بعض الحالات.

وحيث ان اول ما يقوم به المهاجر الى تركيا هو تاجير شقة، فان ثاني امرا يقوم به هو البدء في شراء الاثاث للشقة حتى تصبح جاهزة للسكن.

وحيث ان الاثاث المستعمل في تركيا يضاهي الاثاث الجديد في نظافته وجودته وحالته ، واسعاره تصل الى نصف اسعار الاثاث الجديد ، يلجأ المهاجرون في تركيا الى اقتناء اثاث مستعمل مما يجعل الطلب على الاثاث المستعمل عاليا.

لذلك كان هذا من افضل المشاريع التي يمكن لك ان تاسسها في تركيا.

رابعا: مكاتب الاستيراد والتصدير

تعتبر تركيا بيئة خصبة للتصدير لما تشتهر به تركيا من منتجات محلية عالية الجودة وباسعار رخيصة مقارنة بالكثير من دول العالم.

كما ان وجود الكثير من الجاليات العربية  في تركيا ولرغبة العديد من ابناء هذه الجاليات في التجارة بمختلف انواعها واستغلال البيئة الخصبة للتجارة في تركيا ، وتصدير المنتجات التركية الى دولهم العربية شكل سببا رئيسا لاهمية مكاتب الاستيراد والتصدير.

بالاضافة الى ذلك، فان التكلفة المالية لانشاء مشروع او تاسيس شركة للاستيراد والتصدير تعتبر منخفضة التكاليف مما يقلل من قيمة الخسارة ان حدثت لا سمح الله.

لذلك تعتبر شركات الاستيراد والتصدير من اهم المشاريع الناجحة في تركيا.

خامسا: محلات الالبسة وتجارة الملابس

ان مشروع التجارة في الملابس في تركيا من المشاريع التي تلقى رواجا كبيرا ، وتصنف من المشاريع الناجحة في تركيا ، سواء للبيع المحلي في تركيا او للتصدير الى الخارج، اهم ما يجب اخذه بعين الاعتبار في تاسيس هذا المشروع هو موقع المحل او المعرض، حيث يلعب الموقع دورا كبيرا في نجاح المشروع خصوصا اذا كان ضمن تجمعات سكنية تفتقر الى مثل هذه المحلات والمعارض، كما ان تكلفة مشروع مماثل تعد مقبولة نسبيا.

من الافكار الجيدة التي من الممكن ان تضيفها على مشروع كهذا هو متجر الكتروني يتيح لك البيع الكترونيا والتوصيل الى الزبائن والعملاء حيث وجدوا.

اترك تعليقاً