حساب رسوم الاقامة في تركيا

يرغب العديد من الاجانب الى الاتجاه الى تركيا والاستقرار فيها في الوقت الحاضر ، لما تتمتع به تركيا من اقتصاد قوي وبنية تحتية عملاقة ، وما تتميز به من طبيعة خلابة وتطور عمراني.

وبناء عليه كان يجب ايجاد مسوغ قانوني للبقاء في تركيا ، والذي تحقق من خلال الحصول على اقامة قانونية في تركيا.

تختلف انواع الاقامات في تركيا ، ولكن اشهر هذه الاقامات هي الاقامة السياحية والاقامة العقارية ، وهي هذا المقال سنوضح التكاليف المترتبة على استخراج اقامة في تركيا.

رسوم الاقامة في تركيا :

تنقسم الرسوم التي تترتب على الفرد للحصول على الاقامة في تركيا الى ثلاثة اقسام :

  1. رسوم تدفع للتأمين الصحي:

ان من شروط الحصول على اقامة في تركيا هو الحصول على تأمين صحي ساري المفعول يغطي فترة الاقامة المطلوبة ، وتختلف اسعار التأمين الصحي حسب عمر الشخص وحسب شركة التأمين.

جدير بالذكر بأن التأمين الصحي غير الزامي للاشخاص مادون 18 عاما والاشخاص فوق 65 عاما.

2. رسوم طباعة كرت الاقامة :

ان رسوم طباعة كرت الاقامة تزداد في كل عام ، ولعام 2022 تبلغ رسوم طباعة كرت الاقامة للشخص الواحد بغض النظر عن عمره او جنسيته هي 160 ليرة تركية.

3. رسوم بدل الفيزا :

يطلب من الاشخاص الذين دخلوا الى تركيا دون الحصول على فيزا تسديد رسوم بدل فيزا في حال طلبو الحصول على اقامة في تركيا ، وتبلغ رسوم بدل الفيزا لعام 2022 مبلغ 1033.6 ليرة تركية ، ومن اهم البلدان العربية التي يسمح لحاملي جنسيتها الدخول الى تركيا بدون فيزا الأردن والمغرب وقطر ولبنان.

4. رسوم ضريبة الاقامة :

تختلف رسوم ضريبة الاقامة باختلاف جنسية الاجنبي ، فلكل جنسية مختلفة رسوم ضريبة مختلفة ، مع ملاحظة ان الضريبة تحسب بالدولار الامريكي وتدفع بالليرة التركية.

الجدول أدناه يوضح رسوم ضريبة الاقامة لكل جنسية :

يمكن الحصول على معلومات اضافية من الموقع الرسمي لدائرة الهجرة التركية من خلال هذا الرابط هنا

تقسم الجنسيات من حيث قيمة الضريبة الى 5 فئات ، ويتم حساب قيمة الضريبة بعدد الاشهر المطلوبة للاقامة ، وتبدا الرسوم لاقل فئة من 5 دولار لاول شهر (و نصف دولار لكل شهر اضافي) حتى تصل الى 25 دولار لاول شهر (و 5 دولار لكل شهر اضافي) لاعلى فئة من الجنسيات.

جدير بالذكر بأن بعض الجنسيات لا يتم تحصيل اية رسوم منهم ومن هذه الجنسيات الجنسية السورية والسيريلانكية.