ما هو الطابو ؟ وما الفرق بين أنواع الطابو؟

يتجه العديد من العرب والاجانب الى تركيا بهدف الاستثمار العقاري او الاقامة او حتى الحصول على الجنسية التركية ، وقد سعت الحكومية التركية الى فتح باب الاستثمار العقاري امام التجار واصحاب رؤوس الاموال ، مما سهل التملك العقاري للاجانب ودفع العديد منهم الى الاستثماري العقاري ، ومن هنا كان من المهم التعرف على انواع سند الملكية في تركيا او ما يطلق عليها اسم الطابو.

ما هو الطابو؟

الطابو هي تسمية تطلق على سند الملكية في تركيا ويتم اصداره من دائرة الاراضي، ويوجد انواع من الطابو تختلف باختلاف جنس العقار ، منها الطابو الازرق ومنها الاحمر ، وللطابو الاحمر ثلاثة تصنيفات مختلفة سنوضحها في هذا المقال.

أولا : الطابو (سند الملكية) الاحمر:

الطابو (سند الملكية) الاحمر

هو سند ملكية خاص بالعقارات السكنية والتجارية دون الاراضي ، ويحتوي سند الملكية الاحمر على عدة معلومات منها على سبيل المثال.

  1. اسم المالك القديم
  2. اسم المالك الجديد
  3. رقم الجزيرة وقطعة الارض الخاصة بالعقار
  4. تاريخ الاصدار
  5. اسم المدينة والمنطقة التابعة للعقار
  6. رقم الشقة/المحل
  7. رقم الطابق
  8. صورة المالك (اختياري)
  9. الختم والتوقيع
  10. نوع الطابو

أنواع الطابو (سند الملكية) الأحمر:

يوجد ثلاثة انواع رئيسية للطابو الاحمر ، وهي الكت ملكية ، والكات ارفاق ، والديفري ملك.

1. الكات ملكية KAT MÜLKİYETİ

وهو النوع الذي يكون عندما يتم الانتهاء من البناء بشكل كامل ، ويتم الحصول على شهادة المبنى النهائية (الاسكان) من البلدية ، ويجب ان تقوم شركة الانشاءات بالحصول على هذه الشهادة من البلدية.

وبعتبر هذا النوع هو الافضل بين انواع الطابو الاحمر.

2. الكات ارتفاق KAT İRTİFAKİ

اما هذا النوع فهو شهادة ملكية لعقار لم يتم الانتهاء من بناؤه ، وذلك لانه لم يحصل بعد على الشهادة النهائية للمبنى من قبل البلدية ، ولكن هذا لا يعني بان العقار غير جاهز للاستخدام او للسكن ، وانما بان هناك بعض الامور العالقة والتي يجب على المقاول (شركة الانشاءات) الانتهاء منها لتحصل على الشهادة النهائية للمبنى.

3. الكات ارتفاق DEVRE MÜLK

هذا النوع هو اخطر الانواع ، والذي يجب الانتباه اليه جيدا ، وهو يعني بان صاحب العقار الجديد يمتلك هذا العقار ملكية مؤقتة ، ومحددة بزمن معين ، يستطيع خلالها الانتفاع من العقار بالطريقة التي يرغب ، كما يستطيع بيعه ايضا لطرف ثالث ، على ان تعود الملكية الى المالك الاول بعد انتهاء المدة المحددة.

ثانيا : الطابو (سند الملكية) الازرق:

وهو سند ملكية خاص بالاراضي بكافة انواعها ، سواء كانت ارضا سكنية ، او زراعية او ارضا خالية.