انقرة ام اسطنبول

مقارنة بين انقرة واسطنبول

في هذا المقالة سنتناول 5 محاور من أوجه المقارنة بين مدينتي أنقرة واسطنبول وهي كالتالي :

أولا: العمل في أنقرة والعمل في اسطنبول :

اذا كنت قد بحثت عن العمل في تركيا ، فان اول استنتاج ستصل اليه هو ان اسطنبول هي الافضل من حيث فرص العمل ولكن ..

دعنا نتعرف على بعض الحقائق عن العمل في اسطنبول.

بداية ، فرص العمل في مدينة اسطنبول هي اضعاف فرص العمل في مدينة انقرة، حيث توجد العديد من الشركات والمشاريع لكون اسطنبول بيئة خصبة وجاذبة للاستثمار بكل انواعه.

وفي الوقت ذاته، فان اعداد الباحثين عن عمل في مدينة اسطنبول هي اضعاف اعداد الباحثين عن عمل في مدينة انقرة.

على سبيل المثال، اذا وجدت وظيفة متاحة في اسطنبول وكان عدد المتقدمين عليها 10 اشخاص ، فان نفس الوظيفة في مدينة انقرة سيكون عدد المتقدمين عليها 3 اشخاص فقط ، حيث ان اعداد العاطلين عن العمل في مدينة اسطنبول يفوق اعدادهم في مدينة انقرة.

مما يعني ان المنافسة في مدينة اسطنبول هي اكبر بكثير من مدينة انقرة ، مما يوصلنا الى استنتاج أن هناك تكافؤ في عدد الفرص المتاحة مقارنة باعداد المتقدمين على الوظيفة في كل من أنقرة واسطنبول.

ثانيا: الاستثمار في أنقرة والاستثمار في اسطنبول:

لا شك بأن فرص نجاح الاستثمار في مدينة اسطنبول هي الأعلى ، ولكن تكاليف انشاء شركة او مشروع في مدينة اسطنبول هي اعلى بكثير مدينة انقرة ، سواء بالنسبة لايجار المحل او المكتب ، او بالنسبة لتكاليف الرخصة التجارية او الاجور او المعدات اللازمة لانشاء المشروع.

بالاضافة الى ذلك ، فإن تأسيسك لشركة في مدينة اسطنبول يعتبر اكثر صعوبة من تأسيسك لنفس الشركة في مدينة انقرة، حيث ان هناك ضغط كبير على الجهات المختصة بالموافقة على تاسيس الشركات والمشاريع في مدينة اسطنبول مما يعني انتظارك الذي قد يطول حتى تحصل على رخصة تجارية. كما أن المنافسة في مدينة اسطنبول شرسة للغاية وقد تؤدي الى خسارتك كل شيء، مما يشكل خطرا على شركتك الناشئة والتي لا تستطيع منافسة كبرى الشركات التي تعمل في نفس المجال.

ثالثا: الدراسة والتعليم

تعتبر مدينتي اسطنبول وانقرة متكافئتين بالنسبة لجودة التعليم ، ولكن تكاليف الدراسة في مدينة اسطنبول سواء في المدارس الخاصة (الاهلية) او في الجامعات تعتبر اعلى من تكاليف الدراسة في مدينة اسطنبول ، كما أن تكاليف المعيشة في مدينة اسطنبول تفوق تكاليف المعيشة في مدينة انقرة.

عوضا عن ذلك، ولكون مدينة اسطنبول مدينة سياحية ، فان فرص انشغال الطلاب بامور اخرى غير الدراسة تعتبر اكبر من مدينة انقرة التي لا تعتبر مدينة سياحية.

كما يواجه الطلاب في مدينة اسطنبول ارهاقا كبيرا بسبب ازدحام الطرقات وازدحام المواصلات العامة في مدينة اسطنبول وضياع الوقت الكثير في طريق الذهاب والعودة من المدارس والجامعات، على عكس مدينة انقرة التي لا يوجد فيها ازدحام في وسائل النقل والمواصلات العامة.

رابعا: تكلفة المعيشة

بلا أدنى شك، تعتبر تكلفة المعيشة في مدينة انقرة اقل بكثير من تكاليف المعيشة في مدينة اسطنبول ولاسباب عديدة من اهمها:

1. رسوم النقل والمواصلات في مدينة اسطنبول اعلى من الرسوم في مدينة انقرة.

2. اسعار الايجارات في مدينة اسطنبول اعلى بكثير من مدينة انقرة.

3. اسعار الشقق في حال اردت شراء شقة او عقار يصل الى اضعاف اسعار الشقق في مدينة انقرة.

خامسا: الصحة والمستشفيات

تتفوق الصحة والمستشفيات في مدينة اسطنبول على الصحة والمستشفيات في مدينة انقرة من حيث الجودة ، حيث لطالما كانت اسطنبول وجهة مهمة في مجال السياحة العلاجية.

اما بالنسبة لتكاليف العلاج فبكل تاكيد تعتبر التكاليف العلاجية في مدينة اسطنبول مرتفعة مقارنة بمدينة انقرة.

اترك تعليقاً