أخبار عاجلة

زيادة جديدة على كرت الهلال الأحمر في تركيا وآلية جديدة للتوزيع

أعلن الهلال الأحمر التركي رفع الاتحاد الأوروربي لسقف المساعدات المالية الممنوحة للاجئين السوريين في تركيا ضمن برنامج “الأمان الاجتماعي” من 120 إلى 250 ليرة تركية أي بواقع 30 دولاراً أمريكياً شهرياً.

وأوضح الهلال عبر برنامجه الجديد صوي SUY أن هناك فئات محددة من اللاجئين السوريين يمكنهم الاستفادة من الزيادة المالية المذكورة لضمان المساعدات الإنسانية.

وبحسب البيان الذي نشرته وسائل إعلام تركية الأربعاء الماضي، فإن الهلال اختص بالذكر كلاً من ذوي الاحتياجات الخاصة والأرامل وفئة كبار السن والعائلات التي ليس لديها أي معيل، ليكونوا ضمن برنامج T- SUY.

وقال الهلال في بيان له إن “الأسر التي هي في وضع أكثر حاجة ستكون من بين الأسر المستفيدة من برنامج دعم التضامن الاجتماعي صوي SUY، وعليه سيتم تحويلهم من برنامج صوي SUY إلى مشروع دعم التضامن الاجتماعي المكمل T-SUY، مؤكدةً أنهم سيتلقون مساعداتهم من المشروع الجديد.

ونبّه بيان الهلال الراغبين بالالتحاق في البرنامج والاستفادة من خدماته، لمراجعة مكتب وقف التضامن والتعاون الاجتماعي SYDV في مناطقهم، أو مراكز خدمات الهلال الأحمر إن وجدت، وإبراز أي وثيقة تؤكد حالاتهم الاجتماعية، أو تقرير يثبت وجود الإعاقة الحادة، بحسب تعبير البيان.

ويعد كرت الهلال الأحمر المموّل أوروبياً من أهم أشكال المساعدات التي تمخض عنها تضافر جهود برنامج الأغذية العالمي والاتحاد الأوروبي مع تركيا، عبر الهلال الأحمر التركي.

وعلى ضوء الاتفاق، أطلقت شبكة الأمان الاجتماعي لحالات الطوارئ عام 2016 برنامجاً يوفّر حصصاً نقدية شهرية للاجئين السوريين الأكثر احتياجاً. وتعد الشبكة أكبر مشروع إنساني ممول من الاتحاد الأوروبي.

ورغم أن تمويل كرت الأحمر مقدّم من الاتحاد الأوروبي، إلا أن توافد السوريين على أقرب صراف مالي لسحب المبالغ المودعة لهم في حساباتهم بقيت موضع انتقاد من قبل الأحزاب التركية المعارضة والموالين لها.