المدارس في تركيا

المدارس في تركيا من الابتدائية وحتى الثانوية

هناك العديد من الاسباب التي تدفع الكثير من الاشخاص وخصوصا في عالمنا العربي للتفكيرالجاد في الهجرة الى تركيا.

 من اهم هذه الاسباب هي مجانية التعليم في المدارس في تركيا والتعليم شبه المجاني في الجامعات التركية.

حيث ان التعليم في المدارس الحكومية في تركيا هو مجاني لكل شخص مقيم على الاراضي التركية ويحمل اي نوع من انواع الاقامة.

تمتاز المدارس الحكومية التركية بجودة التعليم والتنوع الكبير في الخيارات المتاحة كما توجد عدة انواع من المدارس الحكومية التركية ، وتقسم المدارس في تركيا الى ثلاثة مراحل هي المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية.

أقسام المدارس في تركيا:

– كما ذكرنا اعلاه، تقسم المدارس في تركيا الى ثلاثة مراحل هي المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية وتتكون كل مرحلة من المراحل من 4 سنوات دراسية ليصبح مجموع سنوات الدراسة في المدارس هو 12 سنة.

أولا. المرحلة الابتدائية :

(من الصف الأول الى الصف الرابع)

في المرحلة الابتدائية تكون مدة الدراسة 4 سنوات وفي هذه المرحلة لا يوجد تنوع في انماط المدارس في تركيا حيث يوجد نوع واحد من المدارس الحكومية وهي مدارس الاناضول.

ثانيا. المرحلة المتوسطة :

(من الصف الخامس الى الصف ثامن)

في المرحلة المتوسطة تكون مدة الدراسة 4 سنوات وفي هذه المرحلة يوجد تنوع بسيط في انماط المدارس في تركيا حيث تتوفر مدارس امام وخطيب ومدارس الاناضول.

ثالثا. المرحلة الثانوية :

(من الصف التاسع الى الصف الثاني عشر)

في المرحلة الثانوية تكون مدة الدراسة 4 سنوات وفي هذه المرحلة يوجد تنوع كبير في انماط المدارس في تركيا حيث تتوفر مثل مدارس العلوم ومدارس العلوم الاجتماعية ومدارس امام وخطيب ومدارس الاناضول والمدارس المهنية وغيرها الكثير.

تعتبر المرحلة الثانوية من أعقد المراحل الدراسية وقبل أن نبدا بذكر انواع المدارس التركية الثانوية يجب توضيح نقطة مهمة في هذا السياق:

عند انتهاء الطالب من المرحلة المتوسطة وتحديدا عند الانتهاء من الصف

 (LGS)الثامن يخضع الطلاب لامتحان اختياري يرمز له اختصارا بامتحان

اهمية هذا الامتحان تكمن بان النتيجة التي يحصل عليها الطالب في هذا الامتحان هي من تحدد نوع المدرسة الثانوية التي سيقبل الطالب بها.

حيث ان الثانويات التركية مختلفة ومتنوعة وتختلف درجات مستوى التعليم فيها من ثانوية الى اخرى.

ولقبول الطالب في الثانويات التي تمتاز بجودة عالية من التعليم يجب الحصول على نتيجة جيدة جدا في هذا الامتحان.

حيث ان الطلاب يتنافسون فيما بينهم للحصول على قبول في الثانويات ذات الجودة العالية في التعليم والتي يمتاز طلابها بنسب القبول العالية في الجامعات التركية.

انواع المدارس الثانوية في تركيا:

1. ثانويات العلوم (الفن) :

(Fen lisesi)

وتماثل القسم العلمي في بلداننا العربية ، ويدرس فيها الطالب مواد الرياضيات والعلوم والفيزياء والكيمياء بالاضافة الى لغة أجنبية وتعتبر من أقوى انواع الثانويات من حيث جودة التعليم ونسبة قبول طلابها مرتفعة جدا في الجامعات الحكومية والتي تصل الى 80%.

يتنافس الاتراك بشكل كبير على الحصول على قبول في احدى هذه الثانويات.

2. ثانويات العلوم الاجتماعية :

(Sosyal Bilimler lisesi)

وتماثل في دولنا العربية الفرع الادبي ، ويدرس فيها الطالب المواد الاجتماعية والسياسية وتعتبر من اقوى الثانويات المختصة بالفرع الادبي، فهي افضل خيار للطالب الذي له ميول أدبية.

نسبة قبول الطلاب الخريجين من هذه الثانويات في الجامعات التركية تصل الى 75% من اجمالي الطلاب.

3. ثانويات امام وخطيب :

(Imam Hatip lisesi)

هي مدارس تعنى بتخريج جيل واعد من الأئمة للمساجد والخطباء، وهي مدارس ذات سمعة جيدة ومقصد العديد من العرب في تركيا لما تمتاز به هذه المدارس من التزام ديني الى حد ما ، يتمثل في الفصل بين الذكور والاناث وتدريس مواد الفقه والتفسير واللغة العربية بالاضافة الى المنهاج التركي الذي يدرس في مدارس الاناضول.

نسبة قبول طلاب هذه المدارس في الجامعات التركية تصل الى 40%.

4. ثانويات الاناضول :

(Anadol lisesi)

نسبة قبول طلاب هذه المدارس في الجامعات الحكومية التركية تصل الى 50%.

وتقسم هذ المدارس الى اربع انظمة وهي:

القسم العلمي: وفيه يدرس الطالب المواد العلمية بشكل مكثف بالاضافة الى المواد الادبية بشكل اقل.

القسم الأدبي: وفيه يدرس الطالب المواد الادبية بشكل مكثف بالاضافة الى المواد العلمية بشكل اقل.

– القسم العلمي والادبي: وفيه يدرس الطالب المواد الادبية بشكل متساوي مع المواد العلمية وهو مخصص للطلاب الذي لم يقررو بعد المسار الذي سيسلكوه في الجامعة بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية.

– قسم اللغات الاجنبية: وهو مخصص للطلاب الذي يرغبون في دراسة تخصص اللغات في الجامعة بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية.

5. الثانويات المهنية والفنية :

(teknik ve meslek lisesi)

وهي مدارس للطلاب الذين لا يرغبون في اكمال التعليم الجامعي، وانما يرغبون في الانخراط في سوق العمل مباشرة دون الحاجة الى الدراسة الجامعية وتنقسم هذه الثانويات الى عدة اقسام متنوعة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

* قسم الزراعة.

* قسم السياحة.

* قسم الميكانيك.

* قسم الاتصالات.

* قسم التمريض.

* قسم التجارة.

من سلبيات الدراسة في هذه المدارس هو عدم قدرة الطالب بعد الانتهاء من مرحلة الثانوية في احدى هذه المدارس على الالتحاق في الجامعات الا بعد الدراسة في معهد لمدة تتراوح من سنتين الى اربع سنوات ليصبح مؤهلا للالتحاق بالجامعات.

من ميزات هذه المدارس هو حصول الطالب على شهادة تثبت احترافه للتخصص الذي قام بدراسته في احدى هذه المدارس مما يؤهل الطالب لتاسيس محله او ورشته الخاصة حيث ان البلديات تشترط وجود شهادة لتاسيس هذه الورش والمحلات تثبت كفاءة صاحبها.

6. ثانويات البرامج المتعددة:

(çok programlı lisesi)

هو نوع من المدارس والتي تجمع عدة انظمة مختلفة في مكان او مبنى واحد، لذلك نجد في هذه المدارس نظام مدارس امام وخطيب ونظام مدارس الاناضول ومدارس العلوم والعلوم الاجتماعية على سبيل المثال في مبنى واحد.

والهدف من هذه المدارس هو التسهيل على الطلاب بحيث تكون مختلف الانظمة متوفرة بمكان قريب على سكن الطالب وفي موقع جغرافي واحد وتقليل المسافات بين المدارس واماكن سكن الطلاب.

7. الثانويات العسكرية :

(Asker lisesi)

وهي للاتراك ، والهدف منها تخرج الطالب برتبة عسكرية والالتحاق في العمل في المجالات العسكرية.

8. ثانويات التعليم المفتوح (ثانويات التعليم عن بعد) :

(Açık oğretim lisesi)

وهي مخصصة للطلاب الذي انقطعو عن الدراسة لعدد من السنوات ولظروف العمل الحالية لا يستطيعو التواجد على مقاعد الدراسة بشكل فيزيائي ، لذلك تمكنهم هذه المدارس من الدراسة عن بعد دون الحاجة الى الحضور الى المدرسة بشكل يومي.

9. ثانويات التعليم المسائي :

(Temel lisesi)

وهي مخصصة للطلاب الذين لا يستطيعو الحضور الى المدرسة في فترة الدوام الصباحي ، لذلك وفرت هذه المدارس لهؤلاء الطلاب فرصة الحضور في دوام مسائي.

اختبار اليوس واختبار السات:

في نهاية المطاف نود أن ننوه الى ان جميع الطلاب الاجانب في تركيا (غير الاتراك) بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية يجب ان يخضعو لاختبار اليوس او اختبار السات حتى يتم قبولهم في الجامعات الحكومية التركية.

اما الجامعات الخاصة فلا تشترط اجراء الطالب لهذه الاختبارات.

ما هو اختبار اليوس؟

هو اختبار للطلاب الاجانب في تركيا – من غير الاتراك –  والحاصلين على الشهادة الثانوية سواء من احدى المدارس في داخل تركيا او حتى من خارجها حتى يتم قبولهم في الجامعات الحكومية التركية، لا يعد الخضوع لاختبار اليوس شرطا اساسيا للتقديم على الجامعات الحكومية التركية، ولكنه عامل مهم من العوامل التي تحدد احقية الطالب في اختيار التخصص المناسب له ، مدة امتحان اليوس هي 100 دقيقة يجيب الطالب فيها على 80 سؤال، يقسم امتحان اليوس الى ثلاثة اقسام في قياس قدرات الطالب وهي اسئلة الذكاء والرياضيات والهندسة.

تعتمد كل جامعة حكومية في تركيا اختبار يوس خاص بها، وتقبل بعضها اختبارات اليوس المقدمة في جامعات اخرى، وبشكل عام تحدد الدرجة التي حصل عليها الطالب في هذا الاختبار التخصصات التي يمكنه المنافسة عليها في الجامعات التركية كما يلي:

– الطلاب الحاصلون على درجة 90 فما فوق يمكنهم المنافسة على الحصول على قبول في التخصصات الطبية.

– الطلاب الحاصلون على درجة 80 فما فوق يمكنهم المنافسة على الحصول على قبول في التخصصات الهندسية.

– الطلاب الحاصلون على درجة 60 فما فوق يمكنهم المنافسة على الحصول على قبول في التخصصات الادبية.

يبدأ عادة التسجيل على اختبار اليوس في شهري فبراير ومارس من كل عام ، وتعقد الاختبارات الخاصة باليوس في الفترة من شهر مايو الى شهر اغسطس من كل عام وحسب المواعيد التي تحددها كل جامعة لاختبارها الخاص، واللغات المتوفرة للخضوع لهذا الاختبار هي اللغة الانجليزية واللغة التركية.

(SAT) ما هو اختبار السات؟

هو اختبار امريكي للقبول في الجامعات الامريكية، وفيما بعد تم اعتماد الاختبار في العديد من الدول حتى اصبح الاختبار مقبولا عالميا من قبل معظم الجامعات حول العالم بما فيها الجامعات التركية.

اللغة المتوفر بها اختبارات السات هي اللغة الانجليزية.

ينقسم اختبار السات الى قسمين هما السات 1 والسات 2 ، والسات 1 هو المطلوب للتقديم على الجامعات الحكومية التركية اما السات 2 فهو غير مطلوب.

(SAT 1) السات 1

ينقسم اختبار السات 1 الى قسمين هما الرياضيات واللغة الانجليزية.

– قسم الرياضيات :

ويتكون من ثلاثة اختبارات متنوعة بين الاختيار من متعدد والحل المباشر.

– قسم اللغة الانجليزية :

ويتكون من ثلاثة اقسام هي كالتالي :

* قسم القراءة.

* قسم الكتابة.

* قسم النحو.

يتم عقد اختبارات السات في الاشهر:

يناير – مارس – مايو – يونيو – أكتوبر – ديسمبر.

مجموع درجات اختبار السات هي 1600 درجة وعلى الطالب ان يحصل فيها على 1200 درجة على الاقل حتى يستطيع التنافس بشكل كبير على التخصصات المتاحة في الجامعات الحكومية التركية.

لحجز موعد لاختبار السات من الموقع الرسمي المسؤول عن اختبار السات اضغط هنا:

 سهولة تعلم اللغة التركية للطلاب العرب في المدارس:

لا يعتبر تعلم اللغة التركية في المدارس امرا صعبا على الطلاب العرب، حيث تحتوي اللغة التركية على العديد من الكلمات المشتقة من اللغة العربية مما يجعل تعلم اللغة التركية للعرب في متناول اليد وليس بالامر الصعب.

اترك تعليقاً