لماذا هاجرت الى تركيا ؟ 10 اسباب للهجرة الى تركيا

هناك العديد من الاسباب التي تدفع الكثير من الاشخاص وخصوصا في عالمنا العربي للتفكيرالجاد في الهجرة الى تركيا.

 من اهم هذه الاسباب هي تكاليف المعيشة في تركيا والتي تعتبر مناسبة جدا واقل تكلفة من كثير من الدول العربية.

لذلك وفي هذا المقال اذكر لك الاسباب التي دفعتني للهجرة الى تركيا والخصها في اهم 10 اسباب للهجرة الى تركيا وهي كالتالي:

 1. سهولة الحصول على الفيزا التركية أو الدخول إلى تركيا بدون فيزا :

حيث ان العديد من الجنسيات العربية منها على سبيل المثال الجنسية الاردنية والتي يحق لحامليها الدخول الى تركيا بدون فيزا وهذا سبب رئيسي يدفع الناس الى السفر الى تركيا والاستقرار في تركيا.

ومن اهم الدول العربية التي يحق لحاملي جوازات سفرها الدخول الى تركيا بدون فيزا هي :

الامارات العربية المتحدةالاردن
لبنانالمغرب
قطرتونس

بامكانك الاطلاع على المزيد من هذه الدول في موقع ويكيبيديا من خلال هذا الرابط

2. سهولة الحصول على إقامة في تركيا :

يوجد عدة أنواع للاقامات في تركيا اسهلها هو الاقامة السياحية والتي يحصل عليها الجميع وبكل سهولة عند التقديم لاول مرة، ثم تجديد الاقامة السياحية او التحويل الى اي نوع اخر من انواع الاقامات في تركيا مثل اقامة الطالب و اقامة العمل او المستثمر او الاقامة العائلية وغيره.

كما تمتاز الاقامات في تركيا برسومها المقبولة مقارنة ببعض الدول الخليجية او الغربية والتي تعتبر رسوم طلبات الحصول على الاقامة فيها مكلفة بعض الشيء.

ما اهمية الحصول على الاقامة في تركيا ؟

اولا: فتح حساب بنكي:

حيث يعتبر الحصول على اي نوع من انواع الاقامة في تركيا شرطا اساسيا لفنح حساب بنكي وايداع اموالك.

ثانيا: البدء بتاسيس مشروعك او شركتك الخاصة:

حيث ان الحصول على اقامة هو احدى الشروط الاساسية لتمكنك من البدء في تاسيس شركتك في تركيا وقبل الحصول على الاقامة يعتبر الامر مستحيلا.

ثالثا: تسجيل الابناء في المدارس الحكومية التركية:

حيث ان من شروط قبول ابناءك في المدارس الحكومية المجانية هو حصولك وحصول ابناء على اقامة.

رابعا: الحصول على الانترنت المنزلي (الواي فاي)

حيث ان جميع شركات مزودي خدمة الانترنت في تركيا يطلبون من العميل اقامة صالحة في تركيا للحصول على الانترنت المنزلي لان العقود تكون سنوية وبدون اقامة لا تستطيع الحصول على الانترنت المنزلي الذي يعتبر ضروريا لتثبيت اركان المعيشة في تركيا.

خامسا: العلاج في المستشفيات الحكومية التركية

بالاضافة الى ما ذكرناه ، فان العلاج في المستشفيات الحكومية التركية في اغلب الاحيان يتطلب حصولك على اي نوع من انواع الاقامة وهي نقطة مهمة جدا حيث أن المستشفيات الحكومية التركية تمتاز باسعارها الرخيصة مقارنة بالمستشفيات الخاصة.

 3. سهولة شراء عقار في تركيا :

ان سهولة شراء عقار (شقة او ارض او فيلا او محل) في تركيا وتسجيله باسمك بملكية خالصة بنسبة ١٠٠٪ وتوريثه لابناءك واحفادك هو من الاسباب الرئيسية التي ستدفعك للتفكير جديا في السفر الى تركيا حيث يمكنك استثمار اموالك في استثمار آمن ودون مخاطر محتملة كما في الاستثمارات غير العقارية.

4. تركيا بلد مسلم ولا يوجد فيها تفرقة عنصرية على اساس الدين :

اذا كنت من المقيمين في احدى الدول الغربية مثل الدول الاوروبية وكندا وامريكا وغيرها من الدول فبكل تاكيد تعتبر تركيا خيارك الامثل للعيش ضمن بيئة اسلامية وعادات وتقاليد اسلامية مثل صوم رمضان والاحتفال بعيد الفطر وعيد الاضحى بالاضافة الى استعمال تحية الاسلام (السلام عليكم) من مختلف ابناء الشعب التركي  كما ان المساجد منتشرة في كل ارجاء الجمهورية التركية حيث بلغ عدد المساجد في تركيا حسب آخر احصاءات حوالي 87.000 مسجد والعدد في تزايد مستمر.

5. الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة في تركيا بشكل كبير:

تعتبر تركيا من الدول المتقدمة جدا في الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة ، فلا يكاد يخلو شارع او طريق من الممرات المخصصة لفاقدي البصر (العمي) بالاضافة الى الاشارات الضوئية المتحدثة والتي تساعد فاقدي البصر على عبور الطرقات دون تعريض حياتهم للخطر، كما تنتشر المراكز المختلفة المختصة بالتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة من المصابين بامراض ومتلازمات التوحد وفرط الحركة وغيرها من الامراض.

كما ان وسائل النقل والمواصلات العامة لا تخلو من مظاهر الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة من عربات ومصاعد مخصصة لهم ، كما تنتشر المواقف الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة في كل مكان.

وتتفوق تركيا في هذا المجال على جميع الدول العربية تقريبا.

6. رخص تكاليف المعيشة في تركيا :

مقارنة بالعديد من الدول العربية وغير العربية تعتبر التكاليف المعيشية في تركيا مناسبة جدا وغير مرتفعة التكاليف ، حيث ان تركيا تعتبر منتجا ومصدرا للعديد من المنتجات الغذائية مما يساهم في توفرها في السوق التركي باسعار معقولة ومنافسة.

كما ان سعرخدمة الانترنت على سبيل المثال تعتبر رخيصة التكلفة مقارنة باسعارها في الدول العربية وتمتاز خدمة الانترنت في تركيا بالمنافسة الكبيرة بين شركات متعددة ومختلفة مما يساهم في توفر خيارات متنوعة وباسعار جيدة.

7. سهولة تعلم اللغة التركية :

 حيث تحتوي اللغة التركية على العديد من الكلمات المشتقة من اللغة العربية مما يجعل تعلم اللغة التركية للعرب في متناول اليد وليس بالامر الصعب.

كما أنه وبسبب الهجرة الكبيرة للعديد من العرب الى تركيا ، اصبح هناك جاليات عربية كبيرة مما سهل على العرب القادمين حديثا والذين اختارو العيش والاقامة ضمن هذه التجمعات العربية ، سهل عليهم الحياة في تركيا بدون استخدام اللغة التركية لانهم عاشو ضمن هذه التجمعات المغلقة مما يجعل استخدامهم للغة التركية يقتصر على بعض التعاملات الرسمية القليلة.

8. سهولة فتح مشروع او تاسيس شركة في تركيا :

يعتبر تاسيس شركة او فتح مشروع من الامور السهلة والميسرة في تركيا ، لان الاوراق المطلوبة لقيامك مثلا بفتح شركة بامكانك الحصول عليها بكل سهولة كما ان المدة المطلوبة لتاسيس شركة في تركيا لا تتجاوز مدة اسبوع (من يومين الى اسبوع).

الاوراق المطلوبة لتاسيس شركة في تركيا :

– رقم ضريبي يتم استخراجه مجانا من اقرب دائرة ضرائب من عنوان اقامتك.

– جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن 6 اشهر.

– ترجمة جواز السفر وتصديقه من كاتب العدل.

– عقد ايجار او تمليك لمقر الشركة.

بعد ذلك يجب عليك تعيين محاسب قانوني يقوم بانهاء اجراءات تاسيس الشركة الخاصة بك، ويعتبر المحاسب القانوني موظفا لديك ومسؤولا عن سجلاتك الضريبية وتقع على عاتقه التاكد من عدم قيامك باي مخالفة قانونية بسبب عدم معرفتك للقوانين التركية.

ويعتبر توظيف محاسب قانوني شرطا الزاميا لتاسيس اي شركة كانت في تركيا.

اهم المشاريع الناجحة للعرب في تركيا:

من اهم المشاريع والشركات الناجحة والتي ينصح العرب دائما بتاسيسها هي كالتالي:

– مزارع الانتاج الحيواني وتكتسب شهرة عالية ودعم حكومي غير مسبوق واعفاء من الضرائب لدعم هذا المجال المهم للاقتصاد التركي.

– محلات المفروشات حيث تشتهر تركيا بجودة الاثاث وخاصة غرف النوم والاسرة وغيرها.

– المطاعم العربية والتي تلقى اقبالا واسعا من الجاليات العربية الكبيرة في تركية.

– محلات بيع المواد الغذائية وخاصة المواد التي تنتشر في بلداننا العربية وغير متوفرة بشكل كبير في تركيا مثل منتجات حليب النيدو المجفف وغيرها من المنتجات التي تشهد اقبالا واسعا من الجالية العربية في تركيا.

9. التطور الكبير الذي تشهده تركيا في عدة مجالات :

شهدت تركيا في السنوات الاخير نهضة شاملة في عدة مجالات من اهمها مجالات النقل والمواصلات والتصنيع العسكري وصناعة المواد الغذائية والتجارة والسياحة والصناعة.

مما يجعلك تعيش في دولة متطورة بكل المقاييس تنافس في تطورها دولا اوروبية عدة.

10. مجانية التعليم في المدارس التركية والتعليم شبه المجاني في الجامعات التركية:

حيث ان التعليم في المدارس الحكومية التركية هو مجاني لكل شخص مقيم على الاراضي التركية ويحمل اي نوع من انواع الاقامة.

تمتاز المدارس الحكومية التركية بجودة التعليم والتنوع الكبير في الخيارات المتاحة.

توجد عدة انواع من المدارس الحكومية التركية ، وفي المرحلة الثانوية تقسم المدارس الحكومية التركية الى اشكال متنوعة و بميزات مختلفة نلخصها في التالي:

انواع المدارس الثانوية في تركيا:

1. ثانويات العلوم (الفن) :

(Fen lisesi)

وتماثل القسم العلمي في بلداننا العربية ، ويدرس فيها الطالب مواد الرياضيات والعلوم والفيزياء والكيمياء بالاضافة الى لغة أجنبية وتعتبر من أقوى انواع الثانويات من حيث جودة التعليم ونسبة قبول طلابها مرتفعة جدا في الجامعات الحكومية والتي تصل الى 80%.

يتنافس الاتراك بشكل كبير على الحصول على قبول في احدى هذه الثانويات.

2. ثانويات العلوم الاجتماعية :

(Sosyal Bilimler lisesi)

وتماثل في دولنا العربية الفرع الادبي ، ويدرس فيها الطالب المواد الاجتماعية والسياسية وتعتبر من اقوى الثانويات المختصة بالفرع الادبي، فهي افضل خيار للطالب الذي له ميول أدبية.

نسبة قبول الطلاب الخريجين من هذه الثانويات في الجامعات التركية تصل الى 75% من اجمالي الطلاب.

3. ثانويات امام وخطيب :

(Imam Hatip lisesi)

هي مدارس تعنى بتخريج جيل واعد من الأئمة للمساجد والخطباء، وهي مدارس ذات سمعة جيدة ومقصد العديد من العرب في تركيا لما تمتاز به هذه المدارس من التزام ديني الى حد ما ، يتمثل في الفصل بين الذكور والاناث وتدريس مواد الفقه والتفسير واللغة العربية بالاضافة الى المنهاج التركي الذي يدرس في مدارس الاناضول.

نسبة قبول طلاب هذه المدارس في الجامعات التركية تصل الى 40%.

4. ثانويات الاناضول :

(Anadol lisesi)

نسبة قبول طلاب هذه المدارس في الجامعات الحكومية التركية تصل الى 50%.

وتقسم هذ المدارس الى اربع انظمة وهي:

القسم العلمي: وفيه يدرس الطالب المواد العلمية بشكل مكثف بالاضافة الى المواد الادبية بشكل اقل.

القسم الأدبي: وفيه يدرس الطالب المواد الادبية بشكل مكثف بالاضافة الى المواد العلمية بشكل اقل.

– القسم العلمي والادبي: وفيه يدرس الطالب المواد الادبية بشكل متساوي مع المواد العلمية وهو مخصص للطلاب الذي لم يقررو بعد المسار الذي سيسلكوه في الجامعة بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية.

– قسم اللغات الاجنبية: وهو مخصص للطلاب الذي يرغبون في دراسة تخصص اللغات في الجامعة بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية.

5. الثانويات المهنية والفنية :

(teknik ve meslek lisesi)

وهي مدارس للطلاب الذين لا يرغبون في اكمال التعليم الجامعي، وانما يرغبون في الانخراط في سوق العمل مباشرة دون الحاجة الى الدراسة الجامعية وتنقسم هذه الثانويات الى عدة اقسام متنوعة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

* قسم الزراعة.

* قسم السياحة.

* قسم الميكانيك.

* قسم الاتصالات.

* قسم التمريض.

* قسم التجارة.

من سلبيات الدراسة في هذه المدارس هو عدم قدرة الطالب بعد الانتهاء من مرحلة الثانوية في احدى هذه المدارس على الالتحاق في الجامعات الا بعد الدراسة في معهد لمدة تتراوح من سنتين الى اربع سنوات ليصبح مؤهلا للالتحاق بالجامعات.

من ميزات هذه المدارس هو حصول الطالب على شهادة تثبت احترافه للتخصص الذي قام بدراسته في احدى هذه المدارس مما يؤهل الطالب لتاسيس محله او ورشته الخاصة حيث ان البلديات تشترط وجود شهادة لتاسيس هذه الورش والمحلات تثبت كفاءة صاحبها.

6. ثانويات البرامج المتعددة:

(çok programlı lisesi)

هو نوع من المدارس والتي تجمع عدة انظمة مختلفة في مكان او مبنى واحد، لذلك نجد في هذه المدارس نظام مدارس امام وخطيب ونظام مدارس الاناضول ومدارس العلوم والعلوم الاجتماعية على سبيل المثال في مبنى واحد.

والهدف من هذه المدارس هو التسهيل على الطلاب بحيث تكون مختلف الانظمة متوفرة بمكان قريب على سكن الطالب وفي موقع جغرافي واحد وتقليل المسافات بين المدارس واماكن سكن الطلاب.

7. الثانويات العسكرية :

(Asker lisesi)

وهي للاتراك ، والهدف منها تخرج الطالب برتبة عسكرية والالتحاق في العمل في المجالات العسكرية.

8. ثانويات التعليم المفتوح (ثانويات التعليم عن بعد) :

(Açık oğretim lisesi)

وهي مخصصة للطلاب الذي انقطعو عن الدراسة لعدد من السنوات ولظروف العمل الحالية لا يستطيعو التواجد على مقاعد الدراسة بشكل فيزيائي ، لذلك تمكنهم هذه المدارس من الدراسة عن بعد دون الحاجة الى الحضور الى المدرسة بشكل يومي.

9. ثانويات التعليم المسائي :

(Temel lisesi)

وهي مخصصة للطلاب الذين لا يستطيعو الحضور الى المدرسة في فترة الدوام الصباحي ، لذلك وفرت هذه المدارس لهؤلاء الطلاب فرصة الحضور في دوام مسائي.

اما بالنسبة للتعليم الجامعي ، فتعتبر الجامعات التركية جيدة جدا في مستوى التعليم الجامعي ، كما ان التعليم في الجامعات الحكومية التركية يكون برسوم قليلة نسبيا مقارنة بالجامعات الخاصة.

نود أن ننوه الى ان جميع الطلاب الاجانب في تركيا (غير الاتراك) بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية يجب ان يخضعو لاختبار اليوس او اختبار السات حتى يتم قبولهم في الجامعات الحكومية التركية.

اما الجامعات الخاصة فلا تشترط اجراء الطالب لهذه الاختبارات.

كما تجدر الاشارة الى ان لغة الدراسة في الجامعات الحكومية هي اللغة التركية او اللغة الانجليزية او اللغتين معا ، ويختلف الامر من تخصص الى اخر ومن جامعة الى أخرى.

يوجد عدة جامعات حكومية تركية من أهمها:

– جامعة حجي تبه في مدينة انقرة.

– جامعة الشرق الاوسط التقنية في مدينة انقرة.

– جامعة انقرة في مدينة انقرة.

– جامعة انقرة يلدريم بايزيت في مدينة انقرة.

– جامعة الاناضول في مدينة اسكي شهير.

– جامعة اماسيا في مدينة اماسيا.

– جامعة اسطنبول في مدينة اسطنبول.

– جامعة سكاريا في مدينة سكاريا.

ويوجد عدة جامعات خاصة (اهلية) في تركيا من أهمها:

– جامعة تشانكايا في مدينة انقرة.

– جامعة باشكنت في مدينة انقرة.

– جامعة تيد في مدينة انقرة.

اترك تعليقاً